Formation Continue

ثمان مزايا تدفعك للدراسة في الجامعات الخاصة

مع اقتراب موسم الاختبارات المصيرية كالبكالوريا والتسجيلات الجامعية 2024، يزداد بحث الطلاب عن أفضل الخيارات لمتابعة دراساتهم العليا، ويجهل الكثير منهم أنّ هناك العديد من الجامعات خاصة في الجزائر معتمدة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تُعدّ وجهةً تعليميةً جذابةً وذلك لما تقدمه من مزايا وفوائد تُميّزها عن الجامعات الحكومية.

نُقدم لكم في هذا المقال نظرةً شاملةً على أهمّ ميزات الجامعات الخاصة في الجزائر، ونُسلّط الضوء على تجربة المعهد العالي للعلوم كنموذجٍ رائدٍ في هذا المجال.

1- التخصصات المتنوعة: 

تُتيح الجامعات الخاصة للطلاب حرية الاختيار من بين مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك تلك الحديثة والمواكبة لسوق العمل، والتي قد لا تكون متوفرة في الجامعات الحكومية.

2- بيئة تعليمية حديثة وملائمة للدراسة:

حيث تُوفر بيئة تعليمية حديثة ومُتطورة، تتضمن أحدث التقنيات التعليمية، مثل الفصول الذكية والمختبرات المُجهزة بأحدث المعدات، و كذا مرافقا للمراجعة كالمكتبات وفضاءات ملائمة للاسترخاء وتناول الطعام وتنظيم أنشطة مختلفة. 

بيئة تعليمية مميزة في الجامعات الخاصة

3- أعداد قليلة من الطلاب في الفصول:

تُقِلّل الجامعات الخاصة من أعداد الطلاب في الفصول الدراسية على عكس الجامعات الحكومية، مما يسمح بتركيز أكبر على احتياجات كل طالب، وتفاعل أفضل بين الطالب والأستاذ.

4- علاقات قوية مع سوق العمل: 

تُحافظ الجامعات الخاصة على علاقات قوية مع مختلف المؤسسات والشركات في سوق العمل، مما يُساعدها على توفير فرص عمل مناسبة لخريجيها وتربصات لطلبتها.

5- خدمات دعم الطلاب:

تُقدم الجامعات الخاصة مجموعة من خدمات دعم الطلاب، مثل الاستشارات، التوجيه الأكاديمي، و الجاهزية المهنية مما يُساعدهم على التغلب على أيّ صعوبات قد تواجههم خلال دراستهم و استعدادهم لحياتهم المهنية.

6- التشجيع على الأنشطة اللامنهجية

تُشجع الجامعات الخاصة على مشاركة الطلاب في الأنشطة اللامنهجية، خاصة الإنخراط في النوادي الطلابية، مما يُساعدهم على تنمية مهاراتهم الشخصية واكتساب خبرات جديدة.

7- تمييز الطلاب المتفوقين:

تحرص الجامعات الخاصة على تمييز الطالب المتفوق في دراسته، وإعطائه صلاحيات خاصة، على سبيل المثال، نمنح بالمعهد العالي للعلوم عدة منح، كمنحة الإمتياز و منحة الاستحقاق لتحفيز طلبتنا على التميز الأكاديمي.

8- دعم الحركية الدولية:

تعتبر الجامعات الخاصة رائدة في تعزيز الحركية الدولية للطلاب، حيث تسعى جاهدة إلى توفير بيئة تعليمية متنوعة ومتعددة الثقافات، تشجع على التسجيل في المنح الدولية، وتوفر فرصًا لبرامج التبادل عبر إتفاقيات كالErasmus+ مما يساهم أيضا في تحسين ترتيب الجامعات الجزائرية.


في الختام، تقدّم الجامعات الخاصة في الجزائر بديلاً مُميّزاً للطلاب الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في بيئة حديثة و مُحفّزة، و لا شكّ أنّها تُساهم بشكل كبير في تحسين جودة التعليم العالي في الجزائر، و تفتح آفاقًا واسعةً أمام الطلاب لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية.

ندعوكم لزيارة حرمنا الجامعي، حيث فريقنا الخاص بالتوجيه في انتظاركم، يستقبلكم ويجيب على كل تساؤلاتكم، كما يعرفكم على تجهيزاتــنا وطــاقم العمــل عندنا، طلبتنا والحياة الجامعية.

التقوا بفريقنا، تعرفوا على برامجنا واختاروا الأنسب لكم

Inscrivez-vous